حقيبة تدريبية
آليّة بناء و تصميم البرامج التدريبيّة
5 أيام 25 ساعة
تتضمن الحقيبة الملفات التالية:
- شرائح العرض PowerPoint
- دليل المدرب Word
- مذكرة المتدرب Word
- أوراق العمل "التمارين والحالات العملية" Word
- الاختبار القبلي والبعدي Word
- الدليل التعريفي للحقيبة Word
- نموذج تقييم دورة تدريبية Word
جميع الملفات مفتوحة وقابلة للتعديل
الهدف العام:
- اكساب المشاركين المهارات والمعارف الأساسية التي تمكنّهم من تصميم وتقييم البرامج التدريبية بحرفية عالية.
الأهداف التفصيلية:
- الإلمام بأساسيات العملية التدريبية.
- معرفة مبادئ تصميم البرامج التدريبية.
- تحديد العوامل المساعدة في تأسيس البرامج التدريبية.
- تصنيف معايير بناء مناهج التدريب.
- تحديد الاحتياجات التدريبية وتنظيمها.
- التمييز بين أساليب التدريب المختلفة.
- معرفة كيفية التعامل مع المتدربين.
- كيفية تقييم البرامج التدريبية وقياس فعالية التدريب.
- معرفة أهم معوّقات العملية التدريبية وكيفية التغلّب عليها.
الفئة المستهدفة:
- الراغبون في العمل كمدربين محترفين.
- المدربون والمعلمون الراغبين في صقل مهاراتهم وخبراتهم.
- المسؤولون عن تطوير الموارد البشرية.
- مدراء إدارات التدريب.
- المديرون والمشرفون ممن يستخدمون الاساليب التدريبية في تأهيل موظفيهم.
المحاور التدريبية:
اليوم التدريبي الأول:
الجلسة الأولى: أساسيّات العمليّة التدريبيّة
محاور الجلسة:
- مفاهيم أساسيّة (التعليم، التعلّم، التدريس، التدريب).
- نقاط الاختلاف بين التدريب والتعليم.
- المدرّب.
- المتدرّب.
- المادة التدريبيّة.
- الأسلوب التدريبي.
- خصائص التدريب.
- مزايا التدريب.
- أهداف ومبررات التدريب.
- أنواع وتقنيّات التدريب.
أهداف الجلسة:
- التمييز بين مفاهيم التعليم والتعلّم والتدريس والتدريب.
- استنتاج نقاط الاختلاف بين التدريب والتعليم.
- التعرّف على عناصر التدريب الأساسيّة: المدرّب، المتدرّب، المادة التدريبيّة.
- الاطلاع على أهم الأساليب التدريبيّة.
- تحديد خصائص ومزايا التدريب.
- معرفة أهداف ومبررات وتقنيات التدريب.
الجلسة الثانية: مبادئ تصميم البرنامج التدريبي
محاور الجلسة:
- تحديد أهداف خطة التدريب.
- تحديد محتوى الخطة التدريبيّة.
- تحديد مواد التدريب.
- اختيار المدربين.
- تحديد أساليب ووسائل التدريب.
- تحديد وقت التدريب ومكانه.
- اختيار المشاركين "المتدربين"
- تحديد ميزانية التدريب.
- برنامج التتبع.
- تقييم التدريب وقياس التكلفة والعائد.
أهداف الجلسة:
- التعرّف على خطوات تصميم البرنامج التدريبي.
- تحديد خطة التدريب ومواد التدريب.
- معرفة كيفية انتقاء المدربين والمتدربين.
- تحديد وقت ومكان وميزانية التدريب.
اليوم التدريبي الثاني:
الجلسة الأولى: العوامل المُساعِدة في تأسيس البرنامج التدريبي الوظيفي
محاور الجلسة:
- مراحل تصميم البرنامج التدريبي الوظيفي.
- تقييم الاحتياجات التدريبيّة.
- تحديد أهداف التدريب التنظيمي.
- إنشاء خطة عمل للتدريب.
- تنفيذ مبادرات التدريب.
- تقييم ومراجعة التدريب.
- كيفيّة تنفيذ البرنامج التدريبي الوظيفي وتقييمه.
- أسس بناء البرنامج التدريبي الوظيفي.
- الاتصالات.
- العمل الجماعي.
- إدارة التغيير.
- إدارة الآخرين.
- التنمية الشخصيّة.
- التنوّع والمساواة.
أهداف الجلسة:
- فهم مراحل تصميم البرنامج التدريبي الوظيفي.
- معرفة كيفية تنفيذ البرنامج التدريبي الوظيفي وتقييمه.
- الاطلاع على أسس بناء البرنامج التدريبي الوظيفي.
الجلسة الثانية: معايير بناء مناهج التدريب
محاور الجلسة:
- المعايير العامة للمنهج التدريبي.
- المعايير الخاصة للمنهج التدريبي.
- أساسيّات المادة التدريبيّة.
- نواتج التدريب العامة والتفصيلية والأدائية.
- المحتوى العلمي للمادة التدريبية.
- الأنشطة التدريبيّة.
- طرائق التدريب.
- المُعينات التدريبيّة.
- أساليب التقويم.
- الإخراج الفني للمادة التدريبيّة.
- الإضافات الواردة لدليل المدرّب.
- العروض التقديميّة.
أهداف الجلسة:
- معرفة المعايير العامة للمنهج التدريبي.
- الاطلاع على المعايير الخاصة للمنهج التدريبي.
- التمييز بين المعايير العامة والمعايير الخاصة للمنهج التدريبي.
اليوم التدريبي الثالث:
الجلسة الأولى: الاحتياجات التدريبيّة وتنظيمها (1)
محاور الجلسة:
- مفهوم الاحتياجات التدريبية.
- أهمية تحديد الاحتياجات.
- مصادر تحديد الاحتياجات.
- مداخل تحديد الاحتياجات.
- معوّقات تحديد الاحتياجات التدريبية.
أهداف الجلسة:
- معرفة مفهوم الاحتياجات التدريبية.
- فهم أهمية تحديد الاحتياجات.
- التعرف على مصادر تحديد الاحتياجات.
- الاطلاع على مداخل تحديد الاحتياجات.
- تلافي معوقات تحديد الاحتياجات التدريبية.
الجلسة الثانية: الاحتياجات التدريبيّة وتنظيمها (2)
محاور الجلسة:
- مرحلة ما قبل التدريب.
- مرحلة التدريب.
- مرحلة ما بعد التدريب.
- تحليل محتوى الاحتياجات التدريبية حسب الأولوية.
أهداف الجلسة:
- تنظيم مرحلة ما قبل التدريب.
- تنظيم مرحلة التدريب.
- تنظيم مرحلة ما بعد التدريب.
- التمكن من تحليل محتوى الاحتياجات التدريبية.
اليوم التدريبي الرابع:
الجلسة الأولى: أساليب التدريب
محاور الجلسة:
- معايير اختيار نوع وأسلوب التدريب المناسب.
- تصنيف الطرق المستخدمة في التدريب.
- المبادئ العملية لاختيار أساليب التدريب.
- أساليب التدريب.
- متى تستخدم المحاضرات كأسلوب تدريبي.
- كيفية تشجيع المتدربين لتوجيه الأسئلة.
- كيفية إعداد الأدوار التمثيلية.
أهداف الجلسة:
- كيفية اختيار نوع وأسلوب التدريب المناسب.
- تصنيف الطرق المستخدمة في التدريب.
- التعرّف إلى المبادئ العملية لاختيار الأساليب.
- التعرّف إلى أساليب التدريب.
- فهم متى تستخدم المحاضرات كأسلوب تدريبي.
- كيفية تشجيع المتدربين لتوجيه أسئلة.
- التمكّن من إعداد أدوار تمثيلية.
الجلسة الثانية: التعامل مع المتدرّبين
محاور الجلسة:
- أساليب المحافظة على استمرار اهتمام المتدربين.
- إدارة الأسئلة.
- إجابة الأسئلة.
- مدّة الأسئلة.
- مشاكل شائعة.
- أخطاء التعامل مع الجمهور النسائي.
أهداف الجلسة:
- التمكن من المحافظة على استمرار اهتمام المتدربين.
- كيفية إدارة وإجابة الأسئلة.
- تحديد مدة الأسئلة.
- التعرّف على بعض المشاكل والأخطاء الشائعة.
- تدارك أخطاء التعامل مع الجمهور النسائي.
اليوم التدريبي الخامس:
الجلسة الأولى: تقييم البرامج التدريبيّة وقياس فعاليّة التدريب (1)
محاور الجلسة:
- تقييم التدريب.
- الفرق بين التقويم والتقييم.
- أهمية تقييم البرامج التدريبيّة.
- أهداف تقييم البرامج التدريبيّة.
- أسس وأنواع عملية التقييم.
- الغرض من عملية تقييم البرامج التدريبيّة.
أهداف الجلسة:
- التمييز بين مفهومي التقييم والتقويم.
- تحديد أهمية تقييم البرامج التدريبية.
- معرفة أهداف تقييم البرامج التدريبية.
- الاطلاع على أسس وأنواع عملية التقييم.
- استنتاج الغرض من عملية تقييم البرامج التدريبية.
الجلسة الثانية: تقييم البرامج التدريبيّة وقياس فعاليّة التدريب (2)
محاور الجلسة:
- مراحل عملية التقييم.
- وسائل تقييم عملية التدريب.
- أدوات تقييم عملية التدريب.
- معوّقات تقييم العملية التدريبيّة.
- أسئلة ملحة إجابتها تمثّل تقويم التدريب وتقويم البرنامج التدريبي وأثره.
أهداف الجلسة:
- التمييز بين المراحل المختلفة لعملية التقييم.
- تصنيف وسائل تقييم عملية التدريب.
- معرفة أدوات عملية التقييم.
- تلافي معوّقات عملية التقييم.
- الاطلاع على بعض الأسئلة التي تمثّل إجابتها تقويم التدريب.